من أساسيات البرمجة التي يجب معرفتها قبل أن ننتقل إلى التمارين التطبيقية خطوة بخطوة حتى الإحتراف،أن البرمجة نوعيين رئيسين: برمجة تقليدية و برمجة حديثة" عصرية متطورة"،فالبرمجة التقليدية يكون فيها البرنامج عبارة
عن سلسلة من التعليمات مرتبة من 1 إلى 100 لصنع تطبيقات التي تعتمد على أنظمة التشغيل غير الرسومية واللغة المعتمدة في كتابة التعليمات: لغة cobol أو لغة Basic.
عن سلسلة من التعليمات مرتبة من 1 إلى 100 لصنع تطبيقات التي تعتمد على أنظمة التشغيل غير الرسومية واللغة المعتمدة في كتابة التعليمات: لغة cobol أو لغة Basic.
مثال1:برنامج مكتوب بلغة الباسيك يضم أوامر متسلسلة:مسح الشاشة، welcom، إقفال.
ـــ 10 cls : كود خاص بمسح الشاشة.
ـــ 20 welcom :كود خاص بكتابة الكلمة على الشاشة.
ـــ 30 End : كود خاص بإنهاء البرنامج.
أما البرمجة الحديثة أو العصرية فالبرنامج يكون فيها عبارة عن كائنات مرتبطة ببعضها البعض يؤتر كل منها على الاخر و يتأتر به.بمعنى أن البرمجة موجهة بالعناصر أو الكائنات object oriented programming، و تعتبر لغة visual Basic ولغة Delphi وغيرها من أشهر اللغات التي تنهج هذه الطريقة.
من أساسيات البرمجة أيضا ضرورة معرفة جملة من المفاهيم المرتبطة ببعضها البعض:
ــ حل المشكلات: المبرمج المحترف يتميز بكونه مبدع يطرح تصورا لحل مشكلة معينة تعترض طريقنا.
ــ لغة البرمجة: الوسيلة التي يوظفها المبرمج لصنع تطبيقات و برامج مختلفة.
ــ خريطة التدفق: رسم بواسطة رموز متفق عليها توضح التصور الشخصي لحل مشكلة معينة.
ــ الخوارزميات:تصور شخصي لحل مشكلة معينة.